علي فاضل ضيف نجوم الشبكة

مخرج شاب تميز عن شباب جيله بأعماله المتميزة وتفكيره المختلف وقدرته على مناقشة القضايا الأكثر مساسًا بأوضاع المجتمع وتميز بجرأته في مناقشة القضايا الاجتماعية، اختار أن يطلق لخياله العنان وأن يترك أفكاره تفرض نفسها في الواقع، شعر بمعاناة من حوله لذا قرر أن يعبر عنها بحرية كاملة وبمنتهى المصداقية، وكأي مبدع يرغب في تحقيق أحلامه وطموحاته التي تتمثل في صناعة فن عراقي ينافس المنطقة والعالم ويعبر عن الواقع ويهدف في النهاية الى خدمة المجتمع.
انه المخرج المتألق علي فاضل ضيف حوارنا اليوم في (نجوم الشبكة) الذي تتابعوه اسبوعيا عبر شبكة اعلاميي العراق ومواقعها على التواصل الاجتماعي.

حاوره : مضاء العلي

1/ اعطنا نبذة صغيرة عن علي فاضل قبل ولاية بطيخ؟
مخرج أكاديمي حاصل على البكالوريوس من أكاديمية الفنون الجميلة قسم المسرح فرع الاخراج المسرحي عام 2005، وعملت مباشرة في قناة الشرقية لمدة (8) سنوات، ومن ثم الانتقال الى قناة هنا بغداد وأسست بعدها شركة انتاج تنتج برنامج ولاية بطيخ.
2/ ما هي الصعوبات التي تواجهها في عملك كمخرج؟
الصعوبات كثيرة، خصوصا ونحن في بلد يفتقر الى الامكانيات الانتاجية من مدينة انتاج اعلامي واماكن مخصصة للتصوير، ومشكلة التحسس الذي نواجهها كوننا نعمل في السخرية التي تحمل نقدا لاذعا وهناك من لا يتقبل النقد اذا كان يمسه، بالاضافة الى صعوبة اقناع المنتج بالطريقة الصحيحة التي تحتاج الى وقت. لهذا نرى بعض المشاكل في الكثير من الاعمال الفنية.
3/ أين تجد نفسك، في التمثيل أم في الاخراج؟
حبي للتمثيل هواية، لكني أجد نفسي في الاخراج كوني أمتلك امكانيات في هذا المجال وطموحي فيه غير محدود.
4/ قدمت خلال موسم واحد برنامجين مهمين وسط الماراثون الرمضاني، الا تخشى من المشاهد ان يرتبك؟
برنامج ولاية بطيخ كان لابد أن يعرض في هذا الشهر خصوصا بعد أن تأجل عرضه لأكثر من مرة، أما بنج عام فكنا نراه اضافة وتجربة لنا وهل سنحقق نجاحا في الدراما؟ وهل ستنال اعجاب جمهورنا؟ ولم يكن الشاغل لنا واذا ببنج عام يطغي على ولاية بطيخ برنامجنا الاساسي رغم غيابه لمدة سنة، وايضا للمحتوى العميق الموجود في بنج عام الذي ميزه عن البرامج، لكن يبقى ولاية بطيخ وجبة اساسية عند المشاهدين سيتم مشاهدته حتى بعد رمضان، وقد حقق بنج عام النجاح الذي كان ينتظره المشاهد.
5/ هذا هو التعاون الاول مع أحمد وحيد، حدثنا كيف تم هذا التعاون وهل سنرى أعمال أخرى لكما؟
احمد وحيد اضافة حقيقية لنا، وقد ذهب بالفريق الى اماكن كثيرة من خلال النقد والدراما والكوميديا السوداء والجمهور لاحظ ذلك، وينتظرنا تعاون جديد في بنج عام (2) وفي برامج اخرى.
6/ اصعب حلقة في بنج عام بالنسبة لعلي فاضل؟
جميع حلقاته كانت متعبة، واعتبر حلقة جاي جاي كانت الاصعب لاحتواءها على (3) مراحل للعمل لكنها حققت نجاحًا كبيرًا.
7/ ما هو رأيك حول مستوي الفن في العراق؟
مستوى الفن في تطور نتيجة الجهود الفردية من شركات الانتاج والقنوات الاهلية، ونجحنا في هذا الموسم من استفزاز القطاع العام المتمثل بالدعم بالحكومي واتوقع موسم رمضان القادم ان يكون اقوى خصوصا ان الجمهور اصبح اكثر معرفة ويحتاج الى اعمال تنافس الاعمال العربية والعالمية.
8/ يقال ان المواهب الحقيقية مدفونة فما رأيك في هذه المقولة ؟
لست مع هذه المقولة واعتبرها غير دقيقة لأن الموهبة ليست مدفونة ونحن نعرفها لكنها لم تأخذ فرصتها، فالبيئة الصحيحة لانتاج الفن هي التي تقدم الموهبة الحقيقية بعيدا عن المحسوبية والمنسوبية واصبح اليوم بامكان الجمهور أن يعرف المعدن الحقيقي للفنان بمرور الوقت وكثرة الاعمال.
9/ ماذا تستطيع ان تقدم لهؤلاء الموهوبين؟
يجب أن يكون هناك صبر متبادل بين الطرفين، سواء من المنتج أو من تلك المواهب، وكلما زادت قاعدة الانتاج الفني سوف نرى مواهب اكثر.
10/ ماذا تحب ان تقول للموهوبين؟
لا تيأس، دائمًا حاول ولا تنزعج اذا رأيت زميلك أخذ فرصته، فلابد أن يأتي يوم وتأخذ فرصتك.
11/ هل تسمح للممثلين بالخروج عن النص؟
قد نجد هذا يحصل في المسرح فقط، ولكن قد يكون هناك ارتجال اثناء التدريب في التصوير، ويتم خلالها تعديل النص، وفي المجمل اقول دائمًا نحاول ان يكون النص رصين ولا يتحمل الاضافات.
12/ هل استوقفك مسلسل أو برنامج عراقي وشدك اليه اكثر من سواه؟
بصورة عامة هذا الموسم شهد نقلات نوعية أكثر من المواسم السابقة، لكن بسبب انشغالي لآخر ايام رمضان لم اتمكن من متابعتها واحيانًا قد اسرق بعض الوقت لمشاهدة حلقة معينة.
13/ كيف يتعامل علي فاضل مع النقد في التواصل الاجتماعي؟
هذا النوع من النقد صعب، بسبب تباين الجمهور وبالتالي رضا الناس غاية لا تدرك، ولكننا نشعر ان العمل بصورة عامة قد حقق نجاحا ام لا كما رأينا في نجاح بنج عام، واحيانا اناقش الناس اذا كانت وجهة نظر منطقية وقد اتحدث معه على الخاص، باستثناء وجهات النظر السطحية فانني اتجاوزها واهلمها خصوصا اذا خضنا في امور سياسية لأننا نعرف مسبقًا ان جيوشهم الالكترونية ستتحرك .
14/ هل حققت شيئًا من طموحك؟
الطموح ليس له حدود، وطموحي يكبر كلما حققت نجاح والطريق طويل وطموحاتي بحجم الاحلام تحتاج الى وقت وجهد وفشل ونجاح والتوفيق من رب العالمين.
15/ صديق من الوسط لا تمل من مجالسته؟
الاصدقاء كثيرين جدا سواء من فريقنا ولاية بطيخ او من الوسط، لكن اذا طلب مني اسم فأنا أختار احمد وحيد حتى لو جلسنا لأيام لا اشعر معه بالملل لأنه انسان يمتلك وجهات نظر كثيرة والجلوس معه اكتساب للمعرفة.
16/ رسائل توجهها الى ثلاثة من المشاهير؟
الفنان الكبير بهجت الجبوري : اشتقنا اليك ونريد أن نراك على الشاشة من جديد وامنيتنا ان تشاركنا في احد اعمالنا.
الفنانة المغايرة الاء حسين كما وصفها : الحمد لله على السلامة، موسم رمضان كان بلا طعم بغيابكِ ونتمنى في رمضان المقبل رؤيتكِ من جديد على الشاشة.
مراسل ولاية بطيخ : امنيتي بالحياة اعرف اسمك واحفظه ياصفاء الابراهيمي ياحبيبي علاء شسمك انت مداتذكر، واتمنى من الجمهور يكتب لنا في التعليقات اسم مراسلنا لانه مشكلة يعني اها تذكرت ولاء الابراهيمي.
17/ امنية على المستوى الشخصي تتمنى أن تتحقق؟
اتمنى تغيير وجه الفن العراقي خلال العامين القادمين، بحيث يصبح الفن طموح للكثير من الشباب كما يحلم الكثير في مصر بأن يكون ممثل ومخرج .
18/ كلمة اخيرة؟
اشكر الشبكة ومتابعيها، وهذه الزاوية التي أتاحت لي الكلام الذي كنت اتمنى أن افصح عنه خلال شهر رمضان، واتمنى ان يكون رمضان 2021 موسم ساخن بمنافسة أكبر ونجاحات للجميع ونجعل الجمهور يستمتع اكثر ويزداد نقده ايضا ويناقش وتكبر طموحاته كلما تقدمنا في الانتاج الفني.

Related posts

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.