طارق بن زياد في ضيافة نجوم الشبكة

فنان عراقي متعدد المواهب برز نجمه في برامج تعد هي الأكثر مشاهدة بين المجتمع العراقي أهمها (ولاية بطيخ) ونجح ايضًا كمقدم برامج في (بين أهلنا) لموسمين. إلى جانب اللون الكوميدي الذي تميز وانتشر من خلاله عبر أكثر من عمل، ضيفنا في نجوم الشبكة الفنان المتألق طارق زياد.

حاوره : مضاء العلي

١/ من هو طارق زياد؟
طارق بن زياد شاب عراقي من مواليد برج الجوزاء لـ عام ١٩٩٣ – بغداد ، شغفه بالحياة والفن كبير جداً ولكن مهنته الأساسية هي الصيدلة، خريج كلية الصيدلة الجامعة المستنصرية – الدورة ال١٢ لعام ٢٠١٦، احب المغامرة والاستكشاف وتجربة الأشياء الجديدة.

٢/ هل رافقتك الموهبة الفنية منذ الصغر؟
موهبتي الفنية كانت في بادئ الأمر الشعر، فقد كنت اكتب الشعر ومن بعدها التمثيل، وبدأت التمثيل منذ الصغر حينما كنت امثل على عائلتي اني مريض لكي اتغيب عن المدرسة وفي بعض الأحيان لكي احصل على ما اريد.

٣/ كيف استطعت أن تؤهل نفسك لدخول هذا العالم؟
لم يكن في مخططاتي ان ادخل هذا العالم ، ولكن كنت احب التمثيل وتقليد الشخصيات فلقد اشتهرت في مدرستي الثانوية ( ثانوية المتميزين – الشاملة ) بتقليد المدرسين وكل من كان يعمل في هذه الثانوية، كنت اتقن تقليد هذه الشخصيات وايضاً شخصيات اخرى، لم اقلدهم فقط في طريقة الكلام و الايماءات الجسدية بل كنت اتخيل الشخصيات كيف تتصرف مع عائلتها وايضاً عند الخروج مع الاصدقاء المقربين او حتى عندما كانوا طلاب، فكنت ارسم سيناريو لهذه الشخصيات. وكانوا زملائي ومعاون المدرسة استاذ هيمان و مدرس التربية الفنية استاذ ناصر أكثر من شجعني على الاستمرار بهذه الموهبة.

٤/ كيف وجدت أول ظهور تلفزيوني؟ وهل من صعوبات واجهتك؟
اول ظهور تلفزيوني كان صعب جداً، ومربك في نفس الوقت على الرغم من بداياتي كانت في المسرح، وقدرتي على الاداء امام ما يزيد عن الف شخص، وكنت امثل امام كاميرا احد اصدقائي بمعدات بسيطة ربما حتى في كاميرا الهاتف البسيطة، ولكن التمثيل امام كادر ضخم يحتوي على مخرج وممثلين لم تعمل معهم مسبقاً بل كنت احد المعجبين بيهم ومصورين واجهزة اضاءة واجهزة صوت وكاميرات ضخمة، كانت لحظات صعبة ومربكة ومفرحة في نفس الوقت، (علي فاضل) هو من اول الأشخاص الذي قدمني للجمهور على شاشات التلفاز من خلال برنامج ولاية بطيخ الموسم الثاني.
كانت هنالك صعوبات بالتأقلم مع الكادر و آلية عملهم، تختلف كثيراً عن آلية عملي بمفردي، ومع زملائي كانت نقلة من فئة الهواة الى فئة الاحتراف، كانت تجربة صعبة ومفيدة في نفس الوقت فلقد تعلمت الكثير من ولاية بطيخ على كافة الاصعدة.

٥/ وجبة الطعام التي تعتبر نقطة ضعف طارق زياد؟
اعشق الأكل بصورة عامة، ومن وجباتي المفضلة ( لفات البركر ، والدولمة ، ومقلوبة الباذنجان )

٦/ من قدوتك في الكوميديا؟
لا احب وضع قدوة لي في الكوميديا لكي لا اكون نسخة مكررة من قدوتي، ولكن احب التعلم من الكوميديين الناجحين فنحن كلنا تلاميذ في الحياة ..
هذه قائمة لبعض الأشخاص الذين احب مشاهدتهم
( تشارلي شابلن ، مستر بن ، جيم كيري ، محمد هنيدي ، احسان دعدوش )

٧/ ما هو أكبر تحدي لك؟
ان يخلد اسمي في هذه الحياة وان يتذكر الناس اسمي، وليس بالضرورة في مجال التمثيل او تقديم البرامج.

٨/ ما الذي أضافه لك برنامج (بين أهلنا)؟
تجربة مميزة اضافت لي أشياء مهمة في الحياة على الصعيد الشخصي والصعيد الفني، فعلى الصعيد الفني كانت اول تجربة لي في تقديم البرامج وكانت ناجحة جداً، وقد ساعدنا كثيراً اوس الشرقي حيث كانت هناك صعوبات كثيرة وتحديات لتنفيذ هذا البرنامج، وكان ذو نفس طويل وقدرة تحمل عالية جداً فله الفضل الأول والأخير في هذا البرنامج، وايضاً صقر معن آل زكريا هو من ساعدني في الدخول الى البرنامج، اما على الصعيد الشخصي فكانت فرصة مميزة ان اتجول في كل مناطق العراق من الشمال الى الجنوب، بمختلف الأطياف ومختلف المناطق، ولقد تعرفت على بلدي بطريقة مميزة، ولا اتخيل ان تأتي لي فرصة لكي ازور كل مناطق العراق من غير (بين أهلنا).

٩/ أين يجد طارق زياد نقطة التحول في حياته؟
هنالك الكثير من نقاط التحول في حياتي ولكن اهمها مؤتمر تدكس بغداد للشباب ٢٠١٣ ، كانت اول تجربة اقف فيها على خشبة المسرح امام جمهور ضخم يقدر بحوالي ( ١٥٠٠) شخص، وكانت تجربة مميزة تعرفت فيها على الكثير من الذين ساعدوني بعد ذلك وايضًا اعطاني الشعور المميز للاستمرار في هذا المجال، حيث كان شعور التصفيق رائع جدًا فشعوري بكل شخص جالس كيف كان يشعر وقدرتي على اضحاكهم واخذهم لمنطقتي كان شعور مميز.

١٠/ ما هي رسالتك للمقبلين على التمثيل؟
لا تعتمد على احد، ولا تنتظر الفرصة من احد، اصنع فرصتك بنفسك ..
النجاح لا ينحصر عند احد، اذا كنت مميز وتقدم شيء مميز سوف تصل اليه وستحقق ذلك بدون أن تشعر، فليس شرطًا أن تكون ممثل في التلفزيون، وبإمكانك استغلال السوشيال ميديا بتقديم محتوى مميز ومفيد.

١١/ هل تفكر في الاتجاه للتقديم بجانب التمثيل كما يفعل عدد من الفنانين؟
اذا كان هناك فكرة برنامج مميزة، بالتأكيد سوف اناقشها مع نفسي واحاول تطويرها لكي نطرحها بطريقة مميزة، فالبرامج اصبحت مملة جداً وبحاجة للابتكار وصنع برامج جديدة تكون مميزة.

١٢/ اذكر لنا موقف طريف وآخر حزين لا يمكن أن تنساها؟
في يوم ما عندما كنت في الثانوية، وتحديدًا في الصف الرابع اعدادي كنت اقلد احد المدرسين ودخل علينا المعاون استاذ هيمان، ولم أشعر به وكنت مستمرًا بالتقليد، وفجأة قال لي: استاذ اني عندي سؤال ؟ (فـ كتله اصبر ابني) فضحكوا زملائي وعندما أدرت رأسي وجدته أمامي.

اما الموقف الحزين، جدتي والدة ابي توفيت في المستشفى التي اعمل بها، ويوميًا ارى السرير الذي كانت راقدة فيه، وفي اليوم الذي توفيت به ذهبت لإحضار الهوية وكانت لحظة جداً صعبة شخصياً، وشعرت بإحساس اهل المرضى عندما يفقدون مريضهم.

١٣/ رسالة توجهها الى ثلاثة من المشاهير؟
علي فاضل / شكراً لأن علمتني أمور كثيرة وانت انسان ناجح ومهم جداً، وتجربتي معك كانت مميزة ومن المستحيل نسيانها.
زهراء غندور / انتِ انسانة رائعة بكل ما تحمل الكلمة من معنى وممثلة جدا ممتازة وان شاء الله يجمعنا عمل مع بعض.
يحيى العبدلي / شكراً الك .

١٤/ صديق من الوسط لا تمل مجالسته؟
صلاح منسي صديق رائع جداً.

١٥/ اُمنية على المستوى الشخصي؟
اتمنى يصير عندي بيت، وسيارة، وشريكة حياة رائعة جداً وتكون سندي وقوتي بالحياة ويكون عندي مشروع بحيث ما احتاج ان اشتغل لأجل الفلوس، واتوجه للجانب الإبداعي.

١٦/ كلمة أخيرة نختم بها هذا الحوار؟
اشكر كل شخص جيد وغير جيد بحياتي، لأن كلاهما اعطاني شيء اتذكره بي، وعلمني درس مفيد في حياتي، ووصلت لما انا عليه اليوم.
وايضاً احب اوجه رسالة عامة للجميع: اتمنى أن نبتعد عن سياسة التسقيط، وان نتمنى الخير للآخر، وعندما نرى شخصًا ينجح ندعمه، وان نمتلك صفة الإنسانية بكل تعاملاتنا الحياتية ونبتعد عن الزيف الذي نمارسه على وسائل التواصل الاجتماعي وعدم ارتداء الاقنعة والتعامل بوجهنا الحقيقي.

شكراً مضاء على هذا الحوار الجميل استمتعت كثيراً .

Related posts

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.