موسم الجنون مجاهد ابوالهيل

 

صدر عن شركة العالم للطباعة والتسويق كتاب “موسم الجنون ” المشاية في مراسم الزيارة الأربعينية / قراءة سوسيولوجية ، للباحث والشاعر مجاهد ابوالهيل .
وقد تضمنت فصول الكتاب قراءة سوسيولوجية للطقوس الدينية في المجتمع العراقي و لظاهرة المشاية في مراسم زيارة أربعينية الامام الحسين ع بالتحديد .
وقد تناول الباحث الجانب النظري للظاهرة وأسبابها في القسم الاول من الكتاب، فيما غطى القسم الثاني منه الجانب الميداني للزيارة من خلال الاستبيان والجداول التحليلية .
وقد احتوى الكتاب على اكثر من 280 صفحة من القطع المتوسط .
كما كانت لوحة وخط الغلاف للفنان منقذ ابوالهيل .

يذكر ان كتاب ” موسم الجنون ” يدرس ظاهرة السير على الاقدام التي يمارسها المجتمع العراقي كل عام في شهري محرم وصفر لاداء مراسم زيارة أربعينية الإمام الحسين حيث يشارك في هذا الطقس السنوي اكثر من عشرين مليون زائر من العراق والدول العربية والإسلامية.

ومجاهد ابوالهيل باحث وشاعر من مواليد الناصرية في جنوب العراق عام 1977، حصل على شهادة الماجستير في علم الاجتماع من جامعة بغداد في موضوعة “المشاية في مراسم الزيارة الأربعينية / دراسة ميدانية” ، كما أتم أطروحة الدكتوراة في الجامعة اللبنانية في بيروت بموضوع الدولة والأحزاب السياسية في العراق، كما صدرت له أربعة مجاميع شعرية وله كتاب قيد الطبع بعنوان ” احلام العائد “، ويرأس حالياً منظمة نخيل عراقي الثقافية .

Related posts

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.